بسم الله الرحمن الرحيم

أهلا بكم في مدونة النادي السعودي بمانشستر

سيتم إضافة أخبار ونشاطات النادي هنا

أتمنى أن تبقوا على إتصال بالموقع.

نسعد بتلقي مشاركاتكم و مقترحاتكم على إيميل الموقع

Manchester.Saudi.Students@gmail.com

مع تحيات

 إدارة النادي

الاثنين، 31 أغسطس 2009

خوارزمي سعودي يحوز على جائزة SIAM الأميركية في الرياضيات

خوارزمي سعودي يحوز على جائزة SIAM الأميركية في الرياضيات
مبتعث الدكتوراه لجامعة مانشستر يتسلم الجائزة في العام القادم ليس من المبالغة القول إن الباحث المهتم بمادة "الرياضيات" عملة نادرة. وهذا الرأي لا ينطبق على العالم العربي - الإسلامي فحسب، بل ربما ينسحب - بقدر أو بآخر - على أوروبا والولايات المتحدة.
ومن هذا المنطلق يمكن تقييم حصول المبتعث السعودي من جامعة الملك خالد بأبها عوض بن حسين آل محيي القحطاني على جائزة جمعية "الرياضيات التطبيقية والصناعية الأميركية" SIAM التي تمنحها سنوياً لأفضل ثلاثة أبحاث مقبولة للنشر في إحدى مجلاتها العلمية بواسطة طلاب الدراسات العليا. وقد نال آل محيي الجائزة عن بحثه العلمي الذي يحمل عنوان: "خوارزمية جديدة لحساب الدالة المصفوفية الأُسيَّة"(Squaring a new scaling and Algorithm for the Matrix exponential)
حيث يحضر لنيل درجة الدكتوراه من جامعة مانشستر ببريطانيا تحت إشراف البروفسور نيكولاس هايم.
يقول آل محيي في حوار مع جريدة "الوطن" في عددها (3227) الصادر يوم الجمعة 9 شعبان 1430 ـ 31 يوليو 2009 العدد ـ إن البحث "يتناول تصميم خوارزمية عددية يمكن باستخدامها حساب الدالة المصفوفية الأسية لأي مصفوفة مربعة على حقل الأعداد المركبة بشكل أكثر دقة من الخوارزميات الموجودة وبأقل تكلفة حسابية عند استخدام الحسابات الآلية". ويضيف: "تكمن أهمية البحث في أن الدالة الأسية تدخل في تطبيقات كثيرة كحلول نظم المعادلات التفاضلية ونظرية التحكم ونظرية الرسومات".
وسيتم تكريم آل محيي في الحفل السنوي لـ SIAMالذي سيقام في ولاية بنسلفينيا بالولايات المتحدة الأمريكية في يوليو من العام القادم.
للاستزادة راجع رابط الجريدة
رابط المقال

ليست هناك تعليقات: